التنمر و رسول الله
التنمر و رسول الله
كلما اقتربت من حياة الرسول , رأيت موقفا مماثلا لما تعيشه , فما ردة فعل رسول الله حين يشهد واقعة تنمر , وكيف عالج هذا الموقف,التنمر فى الاسلام
علاج التنمر
التنمر البدنى
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
«لَا يَأْخُذَنَّ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ أَخِيهِ لَاعِبًا، وَلَا جَادًّا» .
«لَا يُشِيرُ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ بِالسِّلَاحِ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ، فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ».
وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ : أَنَّهُمْ كَانُوا يَسِيرُونَ مَعَ النَّبِيِّ فَنَامَ رَجُلٌ مِنهُمْ؛ فَانْطَلَقَ بَعْضُهُمْ إِلَى حَبْلٍ مَعَهُ -مَعَ النَّائِمِ- فَأَخَذَهُ فَفَزِعَ؛ فَقَالَ النَّبِيُّ : «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا».
«مَنْ أَخَافَ أَهْلَ المَدِينَةِ؛ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ، وَالمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ؛ لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا، مَنْ أَخَافَهَا، فَقَدْ أَخَافَ مَا بَيْنَ هَذَيْنِ، وَأَشَارَ إِلَى مَا بَيْنَ جَنْبَيْهِ ».
احفظ ايديك
«مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ؛ فَإِنَّ المَلَائِكَةَ تَلْعَنُهُ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ».
فَهَذَا لَا يَجُوزُ، لَا عَلَى سَبِيلِ الجِدِّ، وَلَا عَلَى سَبِيلِ المُزَاحِ، وَلَا عَلَى سَبِيلِ التَّمْثِيلِ، مَلْعُونًا من يشير إِلَى أى مسلم بِالحَدِيدَةِ؛
التنمر اللفظى
حكاية زوجتان, تحركت مشاعر الغيرة فى نفس إحداهما, فدخلت على زوجها, وقالت لرسول له :حسبك من صفية،و أشارت بيدها بما يعنى قصر قامة صفية، ورغم أن صفية كانت غائبة و لم تحضرالمجلس، "وكانت عائشة أحب الزوجات له",إلا أن النبيصلى الله عليه وسلم لم يتردد لحظة في نهي عائشة، وقال لها "صه (أسكتي) لقد قلتي كلمة لو مزجت بماء البحر لأفسدته". وياليت الازواج يتعلموا.
التنمر المعنوى
رسول الله لا يسمح بمجلس للتنمر والتريقة, ولا حتى بالضحك على موقف ساخر,
فهذا رجل دقيق الساقين، وكان يجتني سواكًا من الأراك، فكانت الريح تكفؤه، فضحك القوم منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مم تضحكون؟»، قالوا: يا نبي الله من دقة ساقيه، فقال: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُمَا أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ أُحُدٍ».
فلا تستخفن من أحد أبداُ, فهاك الرجل مقداره عند الله كبير, فهو صحابي جليل سادس المسلمين دخولًا في الاسلام، وأوّل من جاهر بقراءة القرآن الكريم في مكّة و راوى الحديث , وتعرض لأذي كفار قريش، , وهو الذي قتل أبي جهل في غزوة بدر.وقال عنه صلى الله عليه وآله وسلم : "من أحب أن يقرأ القرآن غضّاً كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد". و أشار النبي الى الصحابة بأن يأخذوا القرآن الكريم من أربعة، وذكر من بينهم عبدالله بن مسعود،
التنمر فى السيرة النبوية
لان الناس درجات عند المولى عز و جل - وهم درجات عند ربهم يوم القيامة، والخلق مقامات، .. لكنها ليست تقاس بمعايير الدنيا، من مال وجاه ومنصب وعز ومظهر. ، إنما هى مقاييس التقوى والخشية وصدق العقيدة واخلاص العبادة لله وحده، العمل الصالح والنفع لكل الخلق .
التنمر و السخرية و الاعتداء على الآخرين
حرص صلى الله عليه و سلم على تهذيب النفوس وعدم الاستهزاء والسخرية من الاخر, وعدم التسرع والحكم على الانسان بمظهره, حين ذكر الأشعث الأغبر و رغم ذلك إذا أقسم على الله لأبرّه.!! ما أرفع قدره! رجل بسيط فقبر، جهل الناس مكانته، فدفعوه بالأبواب، وأعرضوا عن إجابة حاجته، لكنه عند الله صاحب مقام ومنزلة ومكانة عند الملك العظيم. فيرفع العبد الضعيف الفقير الى الله, داعيا متوسلا ,, يقسم على الله ... فيبره و يلبى حاجته.
تأثير التنمر على المتنمر عليه
و لك أن تتعجب من حال الصحابين الذين كانا لا يحب الناس النظر إليهما ولا يعنون بشأنهما أو يقدرونهما حق قدرهما لدرجة أثرت على ثقة كل منهما بنفسه وجعلته يشعر بهوانه وعدم رغبة الناس فيه حتى قالا تلك الكلمات التى تنم عن تدنى نظرتهما لنفسيهما.
هنا علمهما رسول الله صلى الله عليه وسلم , وعلم المسلمين كلهم تلك القيمة العالية، وهذا المعنى العظيم أنهما عند ربهما مكرمين.
ولربما كان أدنى المهانين فى نظر الناس خيراً من ملء الأرض ممن يسخرون منه لأنه.
"ان أكرمكم عند الله أتقاكم"التنمر فى السيرة النبوية
فى الحديث: «إنه ليأتى الرجل العظيم السمين يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة، "فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا".
"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق".
المتنمر و المتنمر عليه
علاج التنمر فى الاسلام
ان الله لا ينظر الى صوركم و لا الى أجسامكم ولكن ينظر الى قلوبكم, وتلك هى القيمة الحقيقية التى حرص النبى أن يرسخها فى نفوس المسلمين. كما حث عليه الصلاة و السلام على حست الخلق : أقربكم الى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.
و حينما عجبوا من لين ونعومة ثوب حريرى أهدى إليه فقال:
أَتَعْجَبُونَ مِنْ هَذَا؟ مَنَادِيلُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فِى الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْ هَذَا.
تعليقات: 0
إرسال تعليق